padding-bottom: 30px;
الرئيسية / أخبار / ندوة “المجال الواحي ورهانات التنمية المستدامة”

ندوة “المجال الواحي ورهانات التنمية المستدامة”

تواصلت على هامش فعاليات الدورة الرابعة والخمسين لمهرجان الورود، سلسلة الندوات واللقاءات العلمية حيث استقر الدور يومه السبت على ندوة المجال الواحي ورهانات التنمية المستدامة، التي أطرها نخبة من أساتذة الجامعة المغربية والذين ينتمون لمنطقة دادس وامكون، وتنشيط الأستاذ عبد العزيز أيت الطالب.

وقد تناول الكلمة في البداية الأستاذ الجامعي وعضو المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية  محمد أيت حمزة، حيث أكد على ارتباط التنمية بالثقافة، وألا تنمية مستدامة بدون تثمين للموروث الثقافي المحلي، انطلاقا من إعادة الاعتبار للتراث وربط الإنسان بماضيه والانطلاق منه لبناء المستقبل، مع التأكيد على دور الجماعات الترابية في التنمية المحلية من خلال بلورة مخططات ومقاربات مستقبلية للشأن التنموي المحلي.

بدوره أكد أستاذ التاريخ وعضو المكتبة الوطنية محمد المنوري على أن السياحة التضامنية هي مستقبل الواحة المغربية من خلال تثمين المنتوج السياحي المحلي (المنتوج الثقافي والصحراوي) من خلال رد الاعتبار للموروث الثقافي الأمازيغي، كما أشار المتحدث بدوره إلى ضرورة وضع مخططات استراتيجية للتنمية المحلية على المديين المتوسط والبعيد، انطلاقا من تشخيص حاجيات الجماعات الترابية وإمكانياتها ومواردها، مع تثمين العنصر البشري الذي يعتبر الركيزة الأساسية لأي تنمية بشرية.

ومن زاوية قانونية تناول أستاذ القانون والعلاقات الدولية بجامعة القاضي عياض سعيد أغريب الموضوع من خلال إضاءة مفيدة على تطور مسار اللامركزية بالمغرب والصلاحيات الواسعة التي أصبحت تتمتع بها الجماعات الترابية في الدستور الأخير، حيث أصبحت الدولة تراهن على التراب المحلي لإنتاج التنمية بعدما كان وسيلة للتحكم وتثبيت مؤسسات الدولة.

كما تطرق الأستاذ سعيد أغريب إلى دور الأحزاب السياسية والنخب المحلية في إنتاج التنمية المستدامة من خلال تحريك الدينامية المحلية، إضافة إلى دور المجتمع المدني كسلطة فاعلة لا يستهان بها في العقود الأخيرة.

وقد تلت مداخلات الأساتذة مداخلات الحضور التي تفاعلت مع مختلف الأفكار التي طرحت في الندوة، وقد مكنت هذه النقاشات من توسيع الحوار في جو من الأخذ والرد، مع إجماع الكل على ضرورة توسيع مثل هذه النقاشات في المستقبل القريب ونزع طابع الموسمية عنها… dadespress

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

padding-bottom: 30px;